الأحد، 8 مارس 2015

وحدة الانظمة -الدرس الأول


 الأنظمة
س1/عرفي النظام ؟
ھو مجموعة من العناصر المتداخلة التي تعمل معا بًشكل متكامل لتحقیق ھدف معین
س2/عددي أجزاء النظام الرئیسة ؟
المدخلات العملیات المخرجات
س3/عرفي النظام المركب ( المعقد ) ؟
ھو مجموعة من الأنظمة الفرعیة ) البسيطة (
س4/عرف المدخلات مع ذكر أمثلة علیھا ؟
ھي عملیة تحویل مدخلات النظام إلى مخرجات ، ومن أمثلتھا
 
س4/عرفي العملیات مع ذكر أمثلة علیھا ؟
ھي عملیة تحویل مدخلات النظام إلى مخرجات ، ومن أمثلتھا:  

س5/عرفي المخرجات مع ذكر أمثلة علیھا ؟
ھي العناصر التي یتم إنتاجھا أو معالجتھا  للحصول على المنتج النهائي ، ومن أمثلتھا :
   
س6/ قارني بین النظام المفتوح والنظام المغلق من حیث: التعریف إمكانیة التعدیل أجزاء النظام ( مكوناته) - أيهما أفضل أمثلة ؟
 
وجه المقارنة
النظام المفتوح
النظام المغلق
التعريف
ھو نظام یحتوي على الأجزاء الرئیسة للنظام
ھو نظام یحتوي على الأجزاء الرئیسة للنظام بالإضافة للتغذیة الراجعة والتحكم
إمكانية التعديل
لا یمكن تعدیل مخرجاته
یمكن تعدیل مخرجاته بشكل ذاتي
أجزاء النظام
مدخلات عملیات مخرجات
مدخلات عملیات مخرجات- التغذیة الراجعة- التحكم
أمثلة
حرق الورق
صناعة الورق ، إنتاج العصائر
أيهما أفضل
ليس الأفضل
أفضل من المفتوح
 س7/قارني بین النظام الطبیعي والصناعي من حیث : التعریف أمثلة :
وجه المقارنة
النظام الطبيعي
النظام الصناعي
التعريف
ھو نظام لا دخل للإنسان فیه
هو نظام یتدخل الإنسان في تصنیعه
أمثلة
التنفس الشمس الدورة الدمویة
الاتصالات شبكة المیاه
س8/عرفي التغذیة الراجعة :
ھي معلومات عن مخرجات النظام وأدائه وتھدف إلى تحسین أداء ومواصفات النظام.
س9/ عرفي التحكم (السيطرة) ؟
ھو استخدام المعلومات من التغذیة الراجعة لمراقبة سیر النظام ولضمان أفضل جودة .
س10/ عرف المجس ؟
ھو جھاز أو دارة تستجیب للمؤثرات الخارجية مثل (ضوء ضغط حرارة صوت  ( ومن المجسات الثنائي الحساس للضوء والثرموستات
-وجود التغذیة الراجعة والتحكم یحققان میزتان ھامتان للنظام ھما الرقابة الذاتیة و التنظیم الذاتي
س11/ ما المقصود بالأتمتة الصناعیة :
ھي استبدال العنصر البشري بالعنصر الإلكتروني
س12/ وضحي بالرسم مخطط لنظام مؤتمت ؟

س13/عللي : تم الاستغناء في الوقت الحاضر عن الأیدي العاملة في المصانع.
وذلك بسبب وجود المجسات ونظام الأتمتة الصناعیة
س14/ وضحي بالرسم مخطط لنظام التنفس عند الإنسان مع توضیح أجزاء النظام علیھا ؟

 س15/حددي نوع النظام  و المدخلات والعملیات والمخرجات لكل من الأنظمة الآتیة ؟
النظام
نوع النظام
المدخلات
العمليات
المخرجات
شد الثقل لأعلى
صناعي-مفتوح
ثقل ، بكرة، حبل
شد الحبل
صعود الثقل لأعلى
التنفس
طبیعي - مغلق
الھواء
الشھیق والزفیر (الرئتان)
O2+CO2 +H2O
الدورة الدمویة
طبیعي - مغلق
القلب ،الرئتین، الدم
ضخ الدم
وصول الدم إلى أجزاء الجسم
دارة كهربائية بسيطة
صناعي مفتوح
سلك،مفتاح ،بطارية
إغلاق المفتاح ومرور التيار
ضوء المصباح
الصافرة والسباح
صناعي مفتوح
صوت الصافرة
تحلیل صوت الصافرة
البدء بالسباحة
ورقة عمل " الأنظمة "
س1/اكتبي المصطلح الدال على العبارات الآتیة :
-1 مجموعة من العناصر المتداخلة التي تعمل بشكل متكامل لتحقیق ھدف معین
-2 عملیة تحویل مدخلات النظام إلى مخرجات
-3 نظام یحتوى على الأجزاء الرئیسة للنظام
-4 نظام یتدخل الإنسان في تصنیعھ
-5 معلومات عن مخرجات النظام وأدائه وتھدف إلى تحسین أداء ومواصفات النظام
-6 استبدال العنصر البشري بالمجسات
-7 مجموعة من الأنظمة الفرعیة البسیطة
-8 نظام یحتوي على العناصر الرئیسة بالإضافة إلى التغذیة الراجعة والتحكم
-9 نظام لا دخل للإنسان فیه.
-10 استخدام معلومات من التغذیة الراجعة لمراقبة سیر النظام ولضمان أفضل جودة
س2/ضعي علامة ( صح ) أو (خطا) أمام العبارات الآتية :
-1  یمكن تسمیة النظام المعقد بالنظام المركب والنظام البسیط بالنظام الفرعي .
-2  النظام الفرعي جزء من نظام قائم بذاتھ .
-3  یعد نظام تكریر المیاه العادمة نظام مركب .
-4  تصنف الأنظمة حسب تعقیدھا إلى طبیعیة وصناعیة.
-5  النظام البسیط ھو النظام الواحد المستقل بذاتھ .
-6  الأتمتة الصناعیة تؤدي إلى زیادة في الأیدي العاملة .
س3/أكملي الفراغات الآتیة :
-1 یتمیز النظام المغلق بـــ.....................و............................
-2 تعمل ..................كمجسات لدي الإنسان .
س/4 عللي لما یأتي :
-1 النظام البیئي نظام مركب
-2 مع تطور المجسات أصبح من الممكن الاستغناء عن الأیدي العاملة
-3 في بعض الأحیان عند اقترابك من باب محل فإنھ یفتح تلقائیاً
س/5 أیھما أفضل ولماذا : النظام المغلق أم النظام المفتوح
س6 /صنفي ما یلي إلى : مدخلات عملیات مخرجات
-----------------------------------------------------------------------
للاستفادة يمكنكم  تحميل درس الأنظمة (بوربوينت ) من خلال الرابط التالي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق