الأنظمة
س1/عرفي النظام ؟
ھو مجموعة من العناصر المتداخلة التي تعمل معا بًشكل متكامل لتحقیق ھدف معین
س2/عددي أجزاء النظام الرئیسة ؟
المدخلات –
العملیات – المخرجات
س3/عرفي النظام المركب (
المعقد ) ؟
ھو مجموعة من الأنظمة الفرعیة
) البسيطة (
س4/عرف المدخلات مع ذكر أمثلة علیھا ؟
ھي عملیة تحویل مدخلات النظام
إلى مخرجات ، ومن أمثلتھا:
س4/عرفي العملیات مع ذكر أمثلة علیھا ؟
ھي عملیة تحویل مدخلات
النظام إلى مخرجات
، ومن أمثلتھا:
س5/عرفي المخرجات مع ذكر أمثلة علیھا ؟
ھي العناصر التي یتم إنتاجھا أو معالجتھا للحصول على المنتج النهائي ، ومن أمثلتھا :
س6/ قارني بین النظام المفتوح والنظام المغلق من حیث:
التعریف –
إمكانیة التعدیل –
أجزاء النظام ( مكوناته) - أيهما أفضل – أمثلة ؟
وجه المقارنة
|
النظام المفتوح
|
النظام المغلق
|
التعريف
|
ھو نظام یحتوي على الأجزاء الرئیسة للنظام
|
ھو نظام یحتوي على الأجزاء الرئیسة للنظام بالإضافة للتغذیة الراجعة والتحكم
|
إمكانية التعديل
|
لا یمكن تعدیل مخرجاته
|
یمكن تعدیل مخرجاته بشكل ذاتي
|
أجزاء النظام
|
مدخلات – عملیات –
مخرجات
|
مدخلات – عملیات –
مخرجات- التغذیة الراجعة-
التحكم
|
أمثلة
|
حرق الورق
|
صناعة الورق ، إنتاج العصائر
|
أيهما أفضل
|
ليس الأفضل
|
أفضل من المفتوح
|
س7/قارني بین النظام الطبیعي والصناعي من حیث : التعریف – أمثلة :
وجه
المقارنة
|
النظام
الطبيعي
|
النظام
الصناعي
|
التعريف
|
ھو نظام لا دخل للإنسان فیه
|
هو
نظام یتدخل الإنسان في تصنیعه
|
أمثلة
|
التنفس –
الشمس –
الدورة الدمویة
|
الاتصالات –
شبكة المیاه
|
س8/عرفي التغذیة الراجعة :
ھي معلومات عن مخرجات النظام وأدائه وتھدف إلى تحسین أداء ومواصفات النظام.
س9/ عرفي التحكم (السيطرة) ؟
ھو استخدام المعلومات من التغذیة الراجعة لمراقبة سیر النظام ولضمان أفضل جودة .
س10/ عرف المجس ؟
ھو جھاز أو دارة تستجیب للمؤثرات الخارجية مثل (ضوء – ضغط – حرارة – صوت ( ومن المجسات الثنائي
الحساس للضوء والثرموستات
-وجود التغذیة الراجعة والتحكم یحققان میزتان ھامتان للنظام ھما الرقابة
الذاتیة و التنظیم
الذاتي
س11/ ما المقصود بالأتمتة الصناعیة :
ھي استبدال العنصر البشري بالعنصر الإلكتروني
س12/ وضحي بالرسم مخطط لنظام مؤتمت ؟
س13/عللي : تم الاستغناء في الوقت الحاضر عن الأیدي العاملة في المصانع.
وذلك بسبب وجود المجسات ونظام الأتمتة الصناعیة
س14/ وضحي بالرسم مخطط لنظام التنفس عند الإنسان مع توضیح أجزاء النظام علیھا ؟
س15/حددي نوع النظام و المدخلات والعملیات والمخرجات لكل من الأنظمة الآتیة ؟
النظام
|
نوع
النظام
|
المدخلات
|
العمليات
|
المخرجات
|
شد الثقل لأعلى
|
صناعي-مفتوح
|
ثقل ، بكرة،
حبل
|
شد الحبل
|
صعود الثقل لأعلى
|
التنفس
|
طبیعي - مغلق
|
الھواء
|
الشھیق والزفیر
(الرئتان)
|
O2+CO2
+H2O
|
الدورة الدمویة
|
طبیعي - مغلق
|
القلب ،الرئتین، الدم
|
ضخ الدم
|
وصول الدم إلى
أجزاء الجسم
|
دارة
كهربائية بسيطة
|
صناعي مفتوح
|
سلك،مفتاح ،بطارية
|
إغلاق
المفتاح ومرور التيار
|
ضوء
المصباح
|
الصافرة والسباح
|
صناعي مفتوح
|
صوت الصافرة
|
تحلیل صوت
الصافرة
|
البدء بالسباحة
|
ورقة عمل " الأنظمة "
س1/اكتبي المصطلح الدال على العبارات الآتیة :
-1 مجموعة من العناصر المتداخلة التي تعمل بشكل متكامل لتحقیق ھدف معین
-2 عملیة تحویل مدخلات النظام إلى مخرجات
-3 نظام یحتوى على الأجزاء الرئیسة للنظام
-4 نظام یتدخل الإنسان في تصنیعھ
-5 معلومات عن مخرجات النظام وأدائه وتھدف إلى تحسین أداء ومواصفات النظام
-6 استبدال العنصر البشري بالمجسات
-7 مجموعة من الأنظمة الفرعیة البسیطة
-8 نظام یحتوي على العناصر الرئیسة بالإضافة إلى التغذیة الراجعة والتحكم
-9 نظام لا دخل للإنسان فیه.
-10 استخدام معلومات من التغذیة الراجعة لمراقبة سیر النظام ولضمان أفضل جودة
س2/ضعي
علامة ( صح ) أو (خطا) أمام العبارات الآتية :
-1 یمكن تسمیة النظام المعقد بالنظام المركب والنظام البسیط بالنظام الفرعي .
-2 النظام الفرعي جزء من نظام قائم بذاتھ .
-3 یعد نظام تكریر المیاه العادمة نظام مركب .
-4 تصنف الأنظمة حسب تعقیدھا إلى طبیعیة وصناعیة.
-5 النظام البسیط ھو النظام الواحد المستقل بذاتھ .
-6 الأتمتة الصناعیة تؤدي إلى زیادة في الأیدي العاملة .
س3/أكملي الفراغات الآتیة :
-1 یتمیز النظام المغلق بـــ.....................و............................
-2 تعمل ..................كمجسات لدي الإنسان .
س/4 عللي لما یأتي :
-1 النظام البیئي نظام مركب
-2 مع تطور المجسات أصبح من الممكن الاستغناء عن الأیدي العاملة
-3 في بعض الأحیان عند اقترابك من باب محل فإنھ یفتح تلقائیاً
س/5 أیھما أفضل ولماذا : النظام المغلق أم النظام المفتوح
س6 /صنفي ما یلي إلى : مدخلات – عملیات – مخرجات
للاستفادة يمكنكم تحميل درس الأنظمة (بوربوينت ) من خلال الرابط التالي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق